الدرس الثاني -التربية الإيمانية 2014-2015
س1:ماهي المحاور الأساسية للآيات ؟(تناولت الآيات محورين أساسيين هما ؟)
1-بيان المنهج الإسلامي في بناء الشخصية المؤمنة .
2-ما تقتضيه التربية الإيمانية السابقة من تمسك بالحق وجهاد في سبيله .
شرح الآية الأولى (التزكية والتعليم 151)
س2: بماذا بدأت الآية ؟
بدأت الآية بتزكير المؤمنين بعظيم نعمة الله تعالى عليهم .
س3: الآية 151 ذكرت جانبين مهمين هما ؟( ماهي آثار النعمة التي وضحتها الآية 151؟ )
1-تزكية النفوس . 2-التعلم .
س4: معنى تزكية النفوس : 1-تطهير النفس من العيوب كالكبر والحسد .2-تربية النفس على الفضائل كالصدق .
س5: علل جمعت الآية بين التزكية والتعليم والتلاوة ؟
لأن النجاح في التزكية والتعليم لايكون إلا في ضوء القرآن الكريم .
شرح الآية الثانية (الذكر والشكر 152)
س1:ما سبب الطلب في الأية من المؤمنين ؟
أن يقابلوا النعمة بالذكر والشكر .
س2:لماذا يطلب الله من المؤمن بأن يقابل النعمة بالذكر والشكر ؟
حتى تدوم النعمة وتزداد.
س3: وضح وجوه ذكر الله سبحانه وتعالى ؟ (ماهي أوجه ذكرالله سبحانه وتعالى ؟)
1-الذكر بالقلب .
2-الذكر باللسان .
3؛ الذكر بالجوارح .
س4: إلى ماذا يشير قوله تعالى (فاذكروني أذكركم)؟
يشير في هذه الآية إلى أن الله تعالى سوف يجازي عباده إذا ذكروه بأن يذكرهم برحمته ومغفرته وأن يكثر عليهم من ثوابه في الدنيا والآخرة .
س5: ماهي مظاهر شكر الله على النعمة ؟
1-الشعور بعظيم فضل الله تعالى ، والإقبال على طاعته.
2-أداء حق الله تعالى فيها ، واستعمالها في الخير .
س6: ماسبب قوله تعالى في نهاية الآية (ولاتكفرون ) ؟
يحذرنا من أن نقع فيما وقعت فيه هذه الأمم السابقة من كفران لنعم الله عليها .
ا لآية الثالثة (أهمية الصبر 153)
س1: لماذا بدأت الآية بنداء المؤمنبن بوصف الإيمان (ياأيها الذين آمنوا )؟
كي تستثير مشاعرهم الإيمانية وتهيئتهم لتلقي ما ستذكره من تكاليف .
س2: لماذا قرنت الآية بين الصبر والصلاة ؟
قرنت الآية بين الصبر والصلاة لأن الصلاة الخاشعة المصحوبة بالإخلاص والتذلل تزيد الثقة واليقين بالله تعالى ، مما يعين على الاحتمال والثبات .
س3: ذكرت الآية كلمة الصبر فما تعريف الصبر ؟
هو حمل النفس على تحمل المشاق .
س4: الصبر أربعة أنواع فما هي ؟
1- الصبر على الطاعات .
2-الصبر على الإبتعاد عن المعاصي .
3- الصبر على مشاق الحياة وتكاليفها .
4- الصبر على مواجهة الأعداء .
س5: بينت الآية الكريمة جزاء الصابرين في قوله تعالى (إن الله مع الصابرين ) ؟
أي أن الله معهم فالصابرون موعودون من الله بالعون والإنتصار ، ومن كان الله معه فلن يغلبه شيء في الدنيا .