س١:عرف الموهوب:
هو الشخص الذي يظهر بشكل ثابت أداء متميزا في
أي حقل من الحقول المعرفية أو الحركية ذات القيمة.
س٢:من هو العالم الذي أثبتت دراساته أن المواهب
موروثة وما اسم الكتاب الذي نشره ومتى ومن
أيده؟
الباحث الانجليزي جالتون(galton) ونشر كتاب
العبقرية المتوارثة عام ١٨٦٩م،وأيده الباحث تيرمان
(terman).
س٣:عدد أنواع الموهبة مع ذكر ملخص لكل منهم؟
-موهبة عامة وتكون في عدة مجالات وهناك مواهب
تحتاج إلى ذكاء عام وخاصة في الموضوعات
الأكاديمية.
-موهبة خاصة تكون في مجال مفيد وتظهر هذه
الموهبة بشكل متزايد عند الأطفال في سن مبكر.
س٤:ما العوامل التي تساعد على نمو الموهبة؟
أ-الصفات الشخصية:
-ابتكارية_القدرة على حل المشكلات.
-قيادية_الثقة بالنفس.
-اجتماعية وانفعالية_الالتزام والحس المرهف.
ب-عوامل بيئية :مثل البيت وتوجيه الآباء ،البيئة
المدرسية.
-البيئة المحلية مثل المكتبات والمعارض والمسارح
والنوادي والمراكز.
كل هذه العوامل تعمل على شحذ الموهبة
وتوجيهها وتقويمها.
س٥:ما طرق اكتشاف الموهبة؟
أ-تقديرات الآباء والأمهات:
ب-ملاحظات وتقارير المعلمين:
ج-انتاج الطلبة:يعد من أفضل الأسس لتعرف على
الموهوبين..لماذا:
لأن هذا الإنتاج يشمل مجالات متعددة مثل كتابة
الشعر والقصص والتجارب العلمية وغيرها.
د-سجلات الطلبة:
ع-تقديرات الأقران:
س٦:لماذا يعد الموهوبون على رأس الثروة
البشرية؟
أ-لقدرتهم في مواجهة تحديات العصر.
ب-لوجود الذكاء الفطري لديهم حيث يبرز منهم
العلماء والمفكرون وغيرهم.
س٧:علل مقاييس الذكاء عاجزة عن إعطاء صورة
متكاملة عن النشاط العقلي للفرد؟
بسبب اعتمادها على قدرات في اللغة والرياضيات.
س٨:كيف يمكن المحافظة(العناية) على الموهوبين
حب رأي (بول نورانس):
أ-اظهار التقدير للموهوب والترحيب بمنجزاته.
ب-غرس قيم الولاء في نفوس الموهوبين
للوطن.
د-توفير الفرص والامكانات العملية مثل المختبرات
والأجهزة.
ه-توفير الحرية الأكاديمية:
-حرية الدراسة.
-حرية البحث.
-حرية الإختيار.
-حرية العمل.
ع-توفير فرص مهارات التفكير العليا:من خلال
تطوير المناهج وتطوير البرامج.
س٩:ما الجهات المسؤولة عن العناية بالموهوب:
أ-الأسرة:من خلال تهيئة الظروف المناسبة لنمو
الموهبة كالدعم المادي والمعنوي.
ب-المدرسة :من خلال التالي:
-التنافس التربوي الهادف.
-اثراء المناهج الدراسية.
-الأنشطة التعليمية:رحلات وزيارات.
-المشروعات الخاصة.
-التسريع التعليمي:هو أن ينهي الطالب المرحلة
الدراسية في سن مبكر.
-اعداد برنامج ارشادي للموهوبين.
-التحاقهم بدورات في مجالاتهم.
ج-المجتمع:من خلال التالي:
-نشر الوعي بين أفراد المجتمع للإهتمام
بالموهوبين.
-تأسيس مدارس ونوادي ومراكز خاصة بهم.
-تكريم الموهوبين على مستوى مناطقهم التعليمية.
-تبني الموهوبين من قبل مؤسسات والجهات
المعنية .
س١٠-لماذا يتم العناية بالموهوبين؟
-من أجل اعداد قادة للمجتمع في جميع المجالات.
-من أجل مواجهة تحديات المستقبل.
وهم قادرون على ذلك.لماذا؟
أ-لديهم اعتزاز بتراثهم الثقافي.
ب-يتحسسون حاجاتهم الفردية وحاجات مجتمعهم.
ج-يسعون لتحقيق حياة فضلى.
ء-عندهم قدرات في مهارات التواصل وحل
المشكلات.
ه-القدرة على التفكير.