لؤلؤة النجاح
أهلاُ بكـــــــــــــــــــم في منتدى لؤلؤة النجاح
نتمنى لكم أجمل الأوقات
مع تحيات الادارة
لؤلؤة النجاح
أهلاُ بكـــــــــــــــــــم في منتدى لؤلؤة النجاح
نتمنى لكم أجمل الأوقات
مع تحيات الادارة
لؤلؤة النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موديلات - مشاهير -كتاب ومؤلفين وشعراء- هكر ألعاب - صور وأفلام ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 40131729

قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان. Empty
مُساهمةموضوع: قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان.   قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان. Icon_minitime1الأحد 7 أبريل 2013 - 5:18




س١:ما المقصود بحقوق الإنسان؟
هي المصالح والحريات التي يشعر الفرد أو الجماعة ‏
أن من حقهم الحصول عليها من المجتمع حسب معايير ‏
هذا المجتمع.

س٢:منذ متى بدأ وتبلور التفكير بحقوق الإنسان؟
لم تبدأ فكرة حقوق الإنسان بإصدار الإعلان العالمي
لحقوق الإنسان ولكن ترجع إلى بداية وجود الإنسان
حيث أنه منذ وجود الإنسان وهو يحاول تأمين وجوده ‏
وحياته وجاءت الأديان السماوية والأعراف والتقاليد
عند الشعوب لتدعم فكرة الحقوق والحريات للإنسان ‏
،لذلك تعتبر مصدر مهم من مصادر الإعلان العالمي ‏
لحقوق الإنسان.


س٣:ما نظرة الدين الإسلامي لحقوق الإنسان؟
اختص الله سبحانه وتعالى الإنسان بمنزلة ومكانة ‏
عظيمة حيث فضله على سائر مخلوقاته وهو الكائن ‏
الوحيد الذي نفخ الله فيه من روحه،وأمر ملائكته ‏
بالسجود له،وجعله خليفة له في الأرض،وكرمه بالعلم
والمعرفة ‏،وأرسل له الرسل والأنبياء وبعد ذلك شرع ‏
له الحقوق التي تحقق له السعادة والأمن.


س٤:وضع الإسلام قواعد أساسية تنظم داخلها حقوق ‏
الإنسان وواجباته،أذكر خمسا منها؟
١-الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم ‏،
وهذا يعطي للفرد مساحة يتصرف فيها،ولا يقف إلا ‏
التحريم بنص من الكتاب والسنة.
٢-لايجوز للفرد أن يتعدى على حرية وحق أي فرد آخر.
٣-الإلتزام بالمصلحة العامة عند تصادم مصلحة الفرد ‏
بالمصلحة العامة.
٤-الإلتزام بأخلاق الإسلام عند ممارسة حقوق وحرياته،
فإذا جادل فبالحسنى ‏،وإذا دعا فبالحكمة.
٥-تطبيق قاعدة الشورى عند الحكام لأنها من أهم ‏
قواعد الإسلام.



س٥:ما أهمية حقوق الإنسان؟
هناك إرتباط كبير بين رعاية حقوق الإنسان ومستوى ‏
التقدم الحضاري،فلا يمكن للمجتمع التقدم خصوصا في
هذا العصر إلا بإحترام حقوق الإنسان ،والدولة التي ‏
تحمي حقوق الإنسان يزيد الإحترام الشعبي والعالمي ‏
لها.
تسعى الأمم لتعلم حقوق الإنسان ‏،لأن التربية عليها ‏
تساعد في المطالبة بها واستخدام القوانين التي ‏
وضعت لحماية حقوق الإنسان وتطبيقها،مما سيساعد ‏
في الحوار ويساعد على زيادة الإحترام والتسامح في ‏
المجتمع.



س٦:ما أهم وأبرز حقوق الإنسان؟
‏(خصائص حقوق الإنسان؟)‏
١-عالمية:لأنها تنطبق على جميع البشر وفي كل
المجتمعات.
٢-متكاملة:فلا يمكن الإنقاص منها،وليس لأحد الحق في
حرمان الآخرين منها.
٣-لأزمة لكل البشر:حيث لاتشترى لاتباع وليست منحة ‏
وهي ملك لكل البشر ولازمة لكل إنسان.
٤-أنها وحدة واحدة:غير قابلة للتصرف سواء كانت ‏
مدنية أوسياسية أو إقتصادية أوغيرها.
٥-متطورة:فهي في تطور مستمر.


س٧:تضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام ‏
١٩٤٨‏ م حقوق الإنسان ‏،أذكرها.وأعطي مثال على ‏
كلا منها؟
١-الحقوق الإجتماعية:
وتشمل الحق في التعليم والرعاية الصحية والتأمين ‏
الإجتماعي ضد العجز والشيخوخة والبطالة وتحقيق ‏
العدالة الإجتماعية.
٢-الحقوق الإقتصادية:
وتشمل حق توفير العمل ‏،وتحديد أجر العامل ‏،وتحديد
ساعات العمل وحق تكوين النقابات للدفاع عن حقوق ‏
العمال.
٣-الحقوق السياسية:
الحق في اختيار الحاكم والمشاركة في أمور السياسية
مثل المشاركة السياسية وحق الإنتخاب للبالغين في ‏
الإنتخابات البلدية والنيابية والرئاسة.
٤-الحقوق الطبيعية:
حقوق الوراثة والملكية وحقوق الزوجين وحقوق ‏
شرعية الطفل ووضعه في الأسرة.
٥-الحقوق الإنسانية:
وهي حقوق لكل البشر مثل الحق في الحياة يالحرية ‏
والمساواة أمام القانون وحفظ كرامة الإنسان.
٦-الحقوق المدنية:
وهي حقوق المقيمين في الدولة وهي تتكيف مع ‏
الزمان والمكان وتشمل رعايا الدولة والأجانب
والمقيمين فيها،وتتضمن الحريات المدنية كحرية القول
والعمل والسفر.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearl.roo7.biz
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 40131729

قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان. Empty
مُساهمةموضوع: تكملة الدرس   قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان. Icon_minitime1الأحد 7 أبريل 2013 - 6:38




س٨:مامدى تطبيق مباديء حقوق الإنسان في العالم ‏
العربي؟
١-بداية العمل بحقوق الإنسان:
بدأ العمل بمجال حقوق الإنسان في الستينات من القرن
الماضي،وتشكلت لجنة لحقوق الإنسان منبثقة عن ‏
جامعة الدول العربية عام ‏١٩٦٦‏ م وعقد أول مؤتمر في ‏
لبنان ‏١٩٦٨‏ م ‏،ونشطت لجان حقوق الإنسان العربية في
تلك الفترة بمتابعة الإنتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب ‏
الفلسطيني ‏،وتشكلت لجان للإعداد لمشروع الإعلان ‏
العربي لحقوق الإنسان عام ‏١٩٧٠‏ م ولكنها فشلت
ونتيجة هذا الفشل تشكلت جمعيات خاصة ولجان ‏
الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان.
٢-مدى تطبيق حقوق الإنسان في العالم العربي:
واقعيا نرى أن حريات الرأي والتعبير والتجمع تعاني ‏
من قيود تختلف من بلد عربي لآخر ‏،إلا أن جميع ‏
الحكومات العربية تحتكر غالبية وسائل الإعلام وتفرض ‏
قيود ورقابة على النشر ‏،وإصدار الكتب والصحف،
وتخضع المراسلات والهواتف للمراقبة ‏،وهناك تدخلات ‏
في السلطات الثلاثة ،والقضاء غير مستقل وتعقد
المحاكم الإستثنائية مثل محاكم الثورة ‏،المحاكم ‏
العسكرية وغيرها.



س٩:كيف يمكن النهوض بحقوق الإنسان في الوطن ‏
العربي؟
١-عن طريق تعزيز وتشجيع جمعيات حقوق الإنسان ‏
المختلفة ‏.
٢-زيادة الوعي بحقوق الإنسان في العالم العربي.
٣-سن وكفالة القوانين التي تكفل الحقوق للمواطنين.
٤حث الدول العربية على تطبيق حقوق الإنسان.
٥-إجراء البحوث والدراسات في مجال حقوق الإنسان.
٦-عقد الندوات والمؤتمرات والإجتماعات المحلية ‏
والإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان.
٧-إنشاء محكمة إقليمية عربية في إطار جامعة الدول
العربية.



س١٠:ما هي آليات حفظ وحماية الإنسان؟
‏ س:فرق بين الصكوك غير الملزمة والصكوك الملزمة
التي تضمنتها مباديء حقوق الإنسان؟
١-الصكوك (المواثيق) الغير الملزمة:
وهي تكتفي بالإعلان والتعريف عن حقوق الإنسان ‏،
وهي غير ملزمة وتستطيع أي دولة اشتركت في ‏
نصوص هذه المواثيق الخروج عنها متى شاءت وذلك ‏
لغياب الرقابة والمتابعة.
٢-الصكوك (المواثيق) الملزمة:
وتأتي على شكل إتفاقية جماعية دولية أو إقليمية ‏
توقع عليها الدول بناء على موافقة هيئاتها التشريعية ‏
فتصبح ملزمة بنصوصها وأحكامها.



س١١:كيف يمكن حماية حقوق الإنسان؟
يمكن حماية حقوق الإنسان على مستويين:
١-المستوى الدولي عن طريق:
‏ أ-تقديم التقارير وفحصها وإبداء الملاحظات عليها.
‏ ب-تقديم الشكاوي من دولة ضد دولة.
‏ ج-تعيين لجنة توفيق خاصة.
‏ د-تقديم الشكاوي من الأفراد ضد الدولةوهو حق ‏
مشروع.
‏ ه-عرض النزاع على محكمة العدل الدولية.
٢-المستوى الإقليمي:
إن التقارب الفكري والحضاري بين دول منطقة معينة ‏
دفعها للحفاظ على مصالحها المتبادلة فدخلت في ‏
عقد الأحلاف والمعاهدات المختلفة إلا أن القليل من ‏
هذه الأحلاف تتحدث عن موضوع حقوق الإنسان،
بذلك جاءت الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية ‏
لوضع سياسة محددة لحماية حقوق الإنسان ووضع
لجان تتابع هذا الموضوع.



س١٢:ناقش ‏..مبررات من يؤيد ومن يعارض حقوق ‏
الإنسان؟
منذ صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام ‏
١٩٤٨‏ م زاد الخلاف والجدل في العالم العربي ‏
والإسلامي حول القبول أو الرفض لهذه الحقوق ‏
فالطرف المؤيد لحقوق الإنسان يرى أنها تصون كرامة
الإنسان ولاتتعارض إلى ما يدعو إليه الدين الإسلامي ‏
والأديان الأخرى ‏،أما المعارض لهذه المبادئ فانطلق ‏
في رفضه من الآتي:
١-الشك الدائم في كل مايأتي من الغرب ودول ‏
الهيمنة الدولية.
٢-الإقتناع بأن الغرب جاء بمباديء حقوق الإنسان ‏
لغزو العالم ثقافيا.
٣-الإعتقاد بأن حقوق الإنسان ذريعة للغرب في ‏
التدخل بالشئون الداخلية للدول كما يحدث في ‏
أفغانستان والعراق.



س١٣:بم تفسر ‏:عالمية حقوق الإنسان؟
ترجع عالمية حقوق الإنسان إلى اقتناع الدول بضرورة
إعلان مباديء حقوق الإنسان لذلك جاء الإعلان ‏
العالمي لحقوق الإنسان عام ‏١٩٤٨‏ م ‏،عن طريق
اللجنة التي شكلها المجلس الإقتصادي والإجتماعي ‏
التابع لهيئة الأمم المتحدة وأقرته رسميا الجمعية ‏
العامة للأمم المتحدة وهي أكبر تجمع لدول العالم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearl.roo7.biz
 
قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا معاصرة-الدرس (‏14‏)‏-المرأة والمجتمع
» قضايا معاصرة-الدرس(‏١٨‏)‏-مجتمع المعرفة.
» قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب
» قضايا معاصرة-الدرس(‏١٩‏)‏-التكنولوجيا والحياة.
» قضايا معاصرة-الدرس(‏٢١‏)‏-التفاعل بين الحضارات.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة النجاح :: قسم المدارس :: توجيهي فلسطين-قضايا معاصرة-
انتقل الى: