س١:عرف التفكير?
هو المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشغيل
الأفكار.
س٢: ما أهمية التفكير في حياة الإنسان?
١-على المستوى الفردي:
أ-الإنتاج.
ب-التنبؤ بالأحداث المستقبلية.
ج-الصحة النفسية.
د-القدرة على خوض مجالات التنافس.
ه-تعزيز الثقة بالنفس.
٢-على المستوى المجتمعي:
-الدور الفاعل في بناء الأمم وتفوق الشعوب.
-القدرة على حل مشاكلهم.
-القدرة على إصدار الأحكام الصائبة.
س٣:كيف تتم عملية التفكير?
١-التصنيف:
هي عملية تجميع أشياء أو ظواهر معينة .
مثل تصنيف الغذاء إلى مجموعات.
٢-المقارنة.
٣-التعميم:
تقوم عملية التعميم على استخلاص خاصية عامة
للشيء .
٤-التحليل:
هو تحليل الشيء إلى العناصر التي يتكون منها.
مثال تحليل النظام الذي تعمل به السيارة.
٥-التركيب:
هي إعادة توحيد الشيء من عناصره .
س٤:ما المعوقات التي تواجه التفكير?
١-الميل للمجاراة.
٢-التعصب.
٣-التعقيد اللغوي.
٤-الأخطاء المنطقية.
٥-العوامل الانفعالية والوجدانية.
٦-تقبل آراء الخبراء كمسلمات.
٧-انتقاء المعلومات والإستنتاجات.
س٥:ماهي أنماط التفكير?
١-التفكير الإبداعي.
٢-حل المشكلات.
٣-التفكير الناقد.
س٦: ما المقصود بالتفكير الناقد?
هو القدرة على اتخاذ القرار الجيد المدروس بتأني
لرفض أو قبول أو تعليق الحكم على شيء ما.
س٧:ما أهمية التفكير الناقد?
١-يساعد الإنسان على مناقشة المسلمات(الحقائق).
٢-يساعد الإنسان على اتخاذ القرار أمام الخيارات
المتعددة.
٣-يساعد الإنسان على اتقان مهارات التحليل والنقد
والدفاع عن القضايا.
٤-يساعد الإنسان على حل وإيجاد الحلول المناسبة
للمشكلة.
٥-يجعل من الأفراد مواطنين قادرين على التكيف
مع المشكلات التي يتعرض لها المجتمع.
س٨: ماهي مهارات التفكير الناقد?
١-التمييز بين الحقيقة والرأي.
٢-التمييز بين المعلومات المرتبطة بالموضوع والغير
مرتبطة بالموضوع.
٣-تحديد مصداقية مصدر المعلومات:
أ-مصدر المعلومات.
ب-الخلفية الثقافية.
ج-الهدف.
٤-التناسق أو عدم التناسق في البراهين.
٥-التنبؤ.
س٩:كيف يمكن تنمية التفكير?
١-الحرية الفكرية على مستوى الأسرة والمجتمع.
٢-المناقشة والحوار.
٣-البحث والإطلاع والتعلم المستمر.