س١:ما المقصود بالثقافة?
هي الخصائص والتصرفات التي تتميز بها أي
مجموعة بشرية.
س٢:ما المقصود بالعلم?
هو المعرفة التي تؤخذ عن طريق الملاحظة
والاستنتاج والتجربة.
س٣:ما الفرق بين العلم والثقافة?
العلم: عام وليس حكرا على أحد
الثقافة: خاص ولكل شعب ثقافته الخاصة به.
س٤: من هو المثقف?
هو الشخص الذي يملك قدرا هائلا من المعرفة
والقادر على التعبير عن آراء الناس وتلبية
حاجاتهم وحل مشاكلهم.
س٥:ماهي مهام المثقف?
١-نشر ثقافته وبث الدافعية في أوساط الجماهير.
٢-توعية الناس بكيفية المطالبة بحقوقهم.
س٦:ما المقصود بالتحدي الثقافي?
هو محاولات التشويه والإضعاف الكلي أو
الجزئي بصورة دائمة أو مؤقتة.
س٧: كيف يمكن المحافظة على الهوية الثقافية?
١- بناء نظام تربوي في رياض الأطفال
والمدارس.
٢- أن يمثل الإعلام والثقافة الغربية أصدق
تمثيل.
٣- الإهتمام بالأبحاث والمشاركة الفعالة في
تطوير التقنية.
س٨: ما المقصود بالتنمية الثقافية?
وضع خطة لتغلب على النواقص والثغرات
الثقافية وذلك في مدة زمنية محددة وبمعدلات
يمكن قياسها.
س٩: ما مؤشرات التنمية الثقافية?
١- وجود المكتبات الحديثة.
٢-وجود المتاحف العامة.
٣-وجود دور الطباعة والنشر.
٤-انتشار النوادي والمراكز الثقافية.
٥-حجم المبالغ المخصصة من قبل الدولة
للبحوث العلمية.
٦- ارتفاع نسبة العائدات.
س١٠: كيفية تحقيق التنمية الثقافية?
١- تحقيق الحرية حرية الإبداع والفكر والأبحاث.
٢-التبادل والحوار الثقافي.
٣- التنسيق الكامل بين المؤسسات الثقافية.
٤-بناء وتوفير المكتبات.
٥- وضع التشريعات لحقوق الملكية الثقافية.
س١١: كيف يمكن بناء ثقافة الفرد?
يمكن خلال تعاون كل من المدرسة والأسرة
والمجتمع وتوفير كل أسباب النجاح والتوفيق
كالبحث والتنقيب.
س١٢: ما خصائص الثقافة?
١- الإنتقال : تنتقل من جيل إلى جيل عن طريق
الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام.
٢-التغيير
التطوير) فهناك الكثير من القوانين
والنظريات التي تغيرت وتطورت.
٣-مكتبة: يكسبها الإنسان من خلال التعليم
الذاتي وعن طريق المحاكاة والتقليد.