لؤلؤة النجاح
أهلاُ بكـــــــــــــــــــم في منتدى لؤلؤة النجاح
نتمنى لكم أجمل الأوقات
مع تحيات الادارة
لؤلؤة النجاح
أهلاُ بكـــــــــــــــــــم في منتدى لؤلؤة النجاح
نتمنى لكم أجمل الأوقات
مع تحيات الادارة
لؤلؤة النجاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موديلات - مشاهير -كتاب ومؤلفين وشعراء- هكر ألعاب - صور وأفلام ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 303
نقاط : 38277729

قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب   قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب Icon_minitime1الثلاثاء 12 مارس 2013 - 0:50


س١:عرف الموهوب:
هو الشخص الذي يظهر بشكل ثابت أداء متميزا في
أي حقل من الحقول المعرفية أو الحركية ذات القيمة.
س٢:من هو العالم الذي أثبتت دراساته أن المواهب
موروثة وما اسم الكتاب الذي نشره ومتى ومن ‏
أيده؟
الباحث الانجليزي جالتون(‏galton) ونشر كتاب
العبقرية المتوارثة عام ‏١٨٦٩م،وأيده الباحث تيرمان
(terman).
س٣:عدد أنواع الموهبة مع ذكر ملخص لكل منهم؟
-موهبة عامة وتكون في عدة مجالات وهناك مواهب
تحتاج إلى ذكاء عام وخاصة في الموضوعات
الأكاديمية.
-موهبة خاصة تكون في مجال مفيد وتظهر هذه
الموهبة بشكل متزايد عند الأطفال في سن مبكر.
س٤:ما العوامل التي تساعد على نمو الموهبة؟
أ-الصفات الشخصية:
-ابتكارية‏_القدرة على حل المشكلات.
-قيادية‏_الثقة بالنفس.
-اجتماعية وانفعالية‏_الالتزام والحس المرهف.
ب-عوامل بيئية :مثل البيت وتوجيه الآباء ‏،البيئة
المدرسية.
-البيئة المحلية مثل المكتبات والمعارض والمسارح
والنوادي والمراكز.
كل هذه العوامل تعمل على شحذ الموهبة
وتوجيهها وتقويمها.
س٥:ما طرق اكتشاف الموهبة؟
أ-تقديرات الآباء والأمهات:
ب-ملاحظات وتقارير المعلمين:
ج-انتاج الطلبة:يعد من أفضل الأسس لتعرف على
الموهوبين..لماذا:
لأن هذا الإنتاج يشمل مجالات متعددة مثل كتابة
الشعر والقصص والتجارب العلمية وغيرها.
د-سجلات الطلبة:
ع-تقديرات الأقران:
س٦:لماذا يعد الموهوبون على رأس الثروة
البشرية؟
أ-لقدرتهم في مواجهة تحديات العصر.
ب-لوجود الذكاء الفطري لديهم حيث يبرز منهم
العلماء والمفكرون وغيرهم.
س٧:علل مقاييس الذكاء عاجزة عن إعطاء صورة
متكاملة عن النشاط العقلي للفرد؟
بسبب اعتمادها على قدرات في اللغة والرياضيات.
س٨:كيف يمكن المحافظة(العناية) على الموهوبين
حب رأي (بول نورانس)‏:
أ-اظهار التقدير للموهوب والترحيب بمنجزاته.
ب-غرس قيم الولاء في نفوس الموهوبين
للوطن.
د-توفير الفرص والامكانات العملية مثل المختبرات
والأجهزة.
ه-توفير الحرية الأكاديمية:
-حرية الدراسة.
-حرية البحث.
-حرية الإختيار.
-حرية العمل.
ع-توفير فرص مهارات التفكير العليا:من خلال
تطوير المناهج وتطوير البرامج.
س٩:ما الجهات المسؤولة عن العناية بالموهوب:
أ-الأسرة:من خلال تهيئة الظروف المناسبة لنمو
الموهبة كالدعم المادي والمعنوي.
ب-المدرسة ‏:من خلال التالي:
-التنافس التربوي الهادف.
-اثراء المناهج الدراسية.
-الأنشطة التعليمية:رحلات وزيارات.
-المشروعات الخاصة.
-التسريع التعليمي:هو أن ينهي الطالب المرحلة
الدراسية في سن مبكر.
-اعداد برنامج ارشادي للموهوبين.
-التحاقهم بدورات في مجالاتهم.
ج-المجتمع:من خلال التالي:
-نشر الوعي بين أفراد المجتمع للإهتمام
بالموهوبين.
-تأسيس مدارس ونوادي ومراكز خاصة بهم.
-تكريم الموهوبين على مستوى مناطقهم التعليمية.
-تبني الموهوبين من قبل مؤسسات والجهات
المعنية ‏.
س١٠-لماذا يتم العناية بالموهوبين؟
-من أجل اعداد قادة للمجتمع في جميع المجالات.
-من أجل مواجهة تحديات المستقبل.
وهم قادرون على ذلك.لماذا؟
أ-لديهم اعتزاز بتراثهم الثقافي.
ب-يتحسسون حاجاتهم الفردية وحاجات مجتمعهم.
ج-يسعون لتحقيق حياة فضلى.
ء-عندهم قدرات في مهارات التواصل وحل ‏
المشكلات.
ه-القدرة على التفكير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pearl.roo7.biz
 
قضايا معاصرة ‏-الدرس الثاني ‏-الموهوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضايا معاصرة-الدرس (‏14‏)‏-المرأة والمجتمع
» قضايا معاصرة-الدرس(‏١٨‏)‏-مجتمع المعرفة.
» قضايا معاصرة-الدرس(‏١٩‏)‏-التكنولوجيا والحياة.
» قضايا معاصرة-الدرس(‏٢١‏)‏-التفاعل بين الحضارات.
» قضايا معاصرة-الدرس(‏٢٣‏)‏-حقوق الإنسان.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لؤلؤة النجاح :: قسم المدارس :: توجيهي فلسطين-قضايا معاصرة-
انتقل الى: